فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 43, Issue 43, July 2023, Page 572-604 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.210925.1294 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد رفعت محمد رمضان 1; ايمان فؤاد كاشف2; هبة کمال مکي3 | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2كلية علوم ذوى الإعاقة و التأهيل - جامعة الزقازيق | ||||
3کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية . و استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى ذى المجموعتين " مجموعة الضبط و مجموعة التجريب "والقياسين "قياس ما قبل التجريب و ما بعد التجريب" . و استخدمت الدراسة عدة مقاييس و هى : 1- مقياس مفهوم الذات لتنسى (ترجمة: إيمان عز ، 2003). 2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ( إعداد عبدالعزيز الشخص ، 2006). 3- مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى (إعداد: عبد العزيز الشخص ، 2012). كما تم استخدم اختبار الذكاء وهواختبار رسم الرجل لجود إنف هاريس ( تقنين فاطمة حنفى ، 1983). و تم التطبيق على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية و عددهم خمسون ( ن = 50 ) ذكور و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: - توجد فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية و الضابطة على مقياس الدراسة " مفهوم الذات لتنسي" لصالح افراد مجموعة التجريب . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على المقياس المستخدم في الدراسة "مفهوم الذات" لصالح القياس البعدى . مما يفيد إلى فعالية البرنامج محل الدراسة فى تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم التعبير الكتابي والفهم القرائي للغة الإنجليزية . | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادى معرفى سلوكى; مفهوم الذات; التلاميذ ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 174 |
||||