استخدام المدخل الإنساني في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات المشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 139, March 2023, Page 205-228 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.308170 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء أحمد عبد الواحد محمد* | ||||
كليه تربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات المشاركة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق ذلك الهدف يتم إختيار مجموعة البحث وقوامها (20) طالبة بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الصفا والمروه بإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزه ، وتم تطبيق أدوات البحث وهي إختبار مواقف لمهارات المشاركة المجتمعية و بطاقة ملاحظة مهارات المشاركة المجتمعية قبل تدريس الوحدة المصاغة في ضوء بعض استراتيجيات المدخل الإنساني ، وبعد تنفيذ الوحدة المصاغة ، وبعد مقارنة نتائج التطبيق ( القبلي والبعدي ) تشير النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0،05) لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد على فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس علم الإجتماع لتنمية مهارات المشاركة المجتمعية | ||||
Keywords | ||||
المدخل الإنساني; تدريس علم الاجتماع; مهارات المشاركة المجتمعية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 95 |
||||