تقييم برنامج التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مصر أثناء تطبيق نظام التعليم الجديد 2,0 من وجهة نظر المعلمين والموجهين | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 26, Issue 3, July 2023, Page 166-194 PDF (847.57 K) | ||||
Document Type: ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2023.310311 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسمة ضيف 1; أشرف مجد 1; أماني محمد سعدالدين الموجي* 2 | ||||
15- Sadaat st. Alharam- Giza | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية -جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
تستكشف هذه الورقة معايير برنامج التنميةالمهنية عالي الجودة للمعلمين، ثم تقدم برنامج التنمية المهنية المقدم من وزارة التربية والتعليم المصرية بالشراكة مع مؤسسة ديسكفري ايديوكيشن كجزء من خطة الإصلاح الوطنية لتنفيذ النظام التعليمي الجديد EDU2.0 لتحقيق هدف مصر في بناء الإنسان كجزء من رؤية مصر 2030. وقد نشر البنك الدولي تقريرًا بعنوان "دعم مشروع إصلاح التعليم في مصر، 2018" ذكر أن وزارة التربية والتعليم وقد طور التعليم الفني (MOETE) نظامًا تعليميًا جديدًا شاملًا يسمى التعليم 2.0. تتمثل الرؤية في توفير التعلم للجميع، وإنشاء نظام ذي جودة يتماشى مع المعايير الدولية، وتطوير الطلاب والمعلمين الذين يتعلمون ويفكرون ويبتكرون. تم بناء برنامج التطوير المهني للمعلمين بناءً على المعايير المدرجة في أحدث الأبحاث والمؤلفات، والتي تم إدراجها سابقًا، في التدريس والتعلم. تمت الدراسة خلال السنة الثانية من التنفيذ في جميع أنحاء البلاد؛ 27 محافظة، وركزت على معلمي المرحلة الابتدائية الذين حضروا وحدات التطوير المهني. قام 4428 معلمًا بملء استبيان بخصوص تصنيفهم لمحتوى التطوير المهني في زيادة وعيهم بالمنهج الجديد. تم ملء أداة المراقبة الصفية من قبل مشرفي وزارة التربية والتعليم خلال الزيارات المدرسية المنتظمة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية; نظام التعليم الجديد; الملاحظة الصفية; ممارسات التدريس; سلوكيات التلاميذ أثناء التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 156 |
||||