تطوير جامعة الأزهر في ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات "استراتيجية مقترحة" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 198, April 2023, Page 195-236 PDF (716.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.310578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رجب خليل غالب عبد الجليل; إبراهيم مرعي العتيقي; أحمد محمد عبد السلام الأشقر | ||||
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير جامعة الأزهر في ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأسلوب التحليل البيئي الرباعي SWOT Analysis، وقد استخدم البحث الاستمارة بغرض تقييم أثر عناصر التحليل البيئي على جامعة الازهر، والتي قد طبقت على عينة؛ بلغت (367) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وقد أظهرت نتائج البحث أن درجة التأثير لعناصر البيئة الداخلية المؤثرة على جامعة الأزهر في مستوى متوسط؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي نقاط القوة (2.02)، بينما بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي نقاط الضعف (2.23)، وأن درجة التأثير لعناصر البيئة الخارجية المؤثرة على جامعة الأزهر في مستوى متوسط؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الفرص المتاحة (2.20)، بينما بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي التهديدات المحتملة (2.18)، واستنادًا إلى مصفوفة التحليل الرباعي التي تمت صياغتها من خلال عناصر القوة والضعف، والفرص والتهديدات، أمكن بناء أربعة بدائل إستراتيجية، وفي ضوء الموازنة بين هذه البدائل؛ وفقًا للوزن النسبي لكل من الجانبين المكونين لكل بديل من البدائل الأربعة، أمكن التوصل إلى أن استراتيجية الضعف/الفرص (WO) هي الاستراتيجية المرجحة، وبناء عليه قدم البحث استراتيجية مقترحة قائمة على معالجة مواطن الضعف بالجامعة للاستفادة من الفرص المتاحة في بيئتها الخارجية. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجية; تحليل SWOT; جامعة الازهر; التصنيفات العالمية للجامعات; تصنيف الجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 113 |
||||