استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram لتنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 6, Volume 20, Issue 140, June 2023, Page 198-243 PDF (2.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.310582 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي* | ||||
كلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2022/ 2023 م بالفصل الدراسي الثاني، وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة "جغرافية التنمية الاقتصادية " المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي وفق استراتيجية البنتاجرام Pentagram. كما أعد الباحث اختباراً في مهارات التفكير المستدام، وآخراً في مهارات حل المشكلات الجغرافية. وتكونت عينة البحث من (68) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (34) طالبة والأخرى ضابطة (34) طالبة ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم التدريس وفق استراتيجية البنتاجرام Pentagram لطالبات المجموعة التجريبية في حين درست طالبات المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram في تنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك وُضعت مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطوير منهج الجغرافيا وأساليب تعليمه وتعلمه بالصف الثاني الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستدام، وأن يتم عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على استراتيجيات التدريس الحديثة ومن أهمها استراتيجية البنتاجرام. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية البنتاجرام Pentagram; التفكير المستدام; حل المشكلات الجغرافية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 1,062 PDF Download: 624 |
||||