EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 20, Issue 140, June 2023  XML

1

مقدمة العدد 140 يونيو 2023 الجزء الاول


2

غلاف العدد 140 يونيو 2023 الجزء الاول


3

منهج مقترح في ضوء توجهات مؤرخي مدرسة الحوليات لتنمية مفاهيم الميكرو-تاريخ ومهارات تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

Page 11-78
تامر محمد عبد العليم عبدالله

4

برنامج مقترح قائم على نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS) لتنمية التفكير المنتج والكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان وقياس فاعليته

Page 79-135
كريمة طه نور عبد الغني; سحر رجب محمد حسين رشدان

5

برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Page 136-197
ميساء محمد مصطفى أحمد حمزة

6

استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram لتنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية

Page 198-243
عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي

7

فاعلية الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية الثقافة الجغرافية وخفض العبء المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

Page 244-304
أسماء مسعود البليطي; متولي شعبان قاسم

8

استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية

Page 305-337
حسين محمد أحمد عبد الباسط; باسـم صبري محمد ســـلام; عاطف محمد أحمد محمد

9

فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية

Page 338-360
وردة إبراهيم محمد عامر

10

تطوير منهج التاريخ في ضوء القضايا المعاصرة باستخدام تطبيقات التعلم المحمول لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية

Page 361-380
ولاء سيد عبد المنعم

11

فاعلية برنامج اثرائى قائم على المدخل التخيلى لتنمية مهارات التفلسف لدى تلاميذ التعليم الاساسى

Page 381-409
فجرى حشمت محمد بكر

12

مفاهيم البٌعد العربي في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية في ضوء مرتكزات رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

Page 410-470
محمد بن دخيل الطلحي; مساعد بن سعيد الدعدي

13

فاعلية بيئة تعلم تفاعلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

Page 471-501
شيماء احمد نادي محمد

14

فاعلية برنامج إثرائى متعددالوسائط لتنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

Page 502-562
أشرف نظمي عبد الحميد

15

برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على الإنفوجرافيك لتنمية الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية

Page 11-78
باسم سلام

16

فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام اطلس تاريخ الاسلام فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصرى وأبعاد الوعى بالاماكن التاريخية والأثرية لدى طلاب المرحلة الثانوية

Page 79-141
أمانى مصطفى السيد حميدة

17

تطوير مناهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في العراق

Page 142-175
عمر ياسين حمادي الطربولي

18

مهارات الحوار اللازمة لمعلمي التاريخ قبل الخدمة في ضوء آراء الخبراء

Page 176-203
حسين محمد أحمد عبد الباسط; محمد أحمد عبدالرحمن عبدالله; رمضان هدهد عبد الحليم عثمان

19

فاعلية برنامج إثرائي في الدراسات الاجتماعية للتلاميذ السوريين في المرحلة الابتدائية لتنمية قيم الهُوية والإنتماء لمجتمعهم الأصلي والتعايش مع المجتمع المستضيف

Page 204-249
أحمد عبد الله صالح محمد

20

الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

Page 250-276
حسين حسن طاحون; مختار أحمد الكيال; يــارا نــاجي إبـراهيم حسين

21

فاعلية برنامج إثرائي متعدد الوسائط لتنمية مهارات التفكير الفلسفي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

Page 277-332
محمد سعيد أحمد زیدان; منير بسيونى حسن العوضي; أمل محمد فوزى عزام; أشرف نظمى عبد الحميد أحمد

22

الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين

Page 333-360
نادية لطفي السيد أحمد عيد

23

فاعلية برنامج تعليمي في التاريخ قائم على المعايير العالمية للتعلم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس العراقية

Page 361-410
حسن حميد حسن شبيب الباوي

24

الخصائص السيكومترية لمقياس اتجاه نحو معلم المرحلة الإبتدائية

Page 411-429
هبه محمد ابراهيم الجمل

25

فاعلية برنامج في التاريخ قائم علي التراث الثقافي العالمى باستخدام الرحلات المعرفية فى تنمية الوعى الأثرى لدى طلاب المرحلة الثانوية

Page 430-463
غــادة فـتحـــى فهمـــى إبراهــــيم

26

فاعلية برنامج قائم على توظيف التكنولوجيا المساعدة لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

Page 464-516
ماجدة فتح الله فتوح السيد

27

بناء مقياس الشجاعة الفكرية للمراهقين

Page 517-547
علياء نشأت على ظاهر

28

فاعلية برنامج اثرائى قائم على المدخل التخيلى لتنمية الوعى بالذات لدى تلاميذ التعليم الاساسى

Page 548-577
فجرى حشمت محمد بكر

29

مقدمة العدد 140 الجزء الثاني يونيو 2023