الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 20, Issue 140, June 2023, Page 250-276 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2023.321915 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسين حسن طاحون* 1; مختار أحمد الكيال* 2; يــارا نــاجي إبـراهيم حسين* 3 | ||||
1كلية التربية – جامعة عين شمس - مصر | ||||
2كلية التربية – جامعة عين شمس - مصر | ||||
3علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لأساليب التعلم لطلاب المرحلة الثانوية وفق نموذج كولب والذي يتضمن أربعة أبعاد وهي (الخبرة المحسوسة، الملاحظة التأملية، المفاهيم المجردة، التجريب الفعال) ويستنتج أساليب التعلم من جمع كل بعدين كالآتي: 1-الأسلوب التباعدي = درجه الطالب في (الخبرة المحسوسة + الملاحظة التأملية) 2-الأسلوب التقاربي = درجه الطالب في (المفاهيم المجرده + التجريب الفعال) 3-الأسلوب التمثيلي = درجه الطالب في (الملاحظة التأملية + المفاهيم المجرده) 4- الأسلوب التكيفي = درجه الطالب في (التجريب الفعال + الخبرة المحسوسة) وتكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية والتي بلغ عددها (425) من الطلاب (375 طالبة و50 طالب) تمتد أعمارهم من (16: 18عام)، وقد تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وكانت النتيجة معامل الثبات مرتفع، وطريقة إعادة التطبيق وكانت النتيجة ثبات الدرجة الكلية وثبات أبعاد المقياس، وكذلك تم حساب الصدق بطريقة صدق المقارنة الطرفية وبطريقة الصدق التلازمي (المرتبط بالمحك) وكانت النتيجة معامل الإرتباط بين المقياس الحالي والمحك مرتفعاً. | ||||
Keywords | ||||
مقياس أساليب التعلم; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 72 |
||||