فعالية برنامج قائم على التنظيم الذاتي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بطيء التعلم | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 4, Volume 45, Issue 1, September 2023, Page 111-145 PDF (824.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.202197.1197 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد جنيدي | ||||
كلية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى:- تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بطيء التعلم من خلال برنامج قائم على استخدام التنظيم الذاتي، وتحقيقًا لهذا الهدف أجري البحث على عينة قوامها(10)أطفال ممن تتراوح أعمارهم بين(4-6)سنوات متوسط العمري الزمني(5.2)، وانحراف معياري(0.42). وقد أستخدم الباحث الأدوات التالية: استمارة جمع البيانات (إعداد الباحث)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) :(إعداد جال رويد تعريب، وتقنيين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس اللغة المعرب(إعداد/ أحمد أبو حسيبة،2011). وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام التنظيم الذاتي في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بطيء التعلم عينة البحث. مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى:- تنمية بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بطيء التعلم من خلال برنامج قائم على استخدام التنظيم الذاتي، وتحقيقًا لهذا الهدف أجري البحث على عينة قوامها(10)أطفال ممن تتراوح أعمارهم بين(4-6)سنوات متوسط العمري الزمني(5.2)، وانحراف معياري(0.42). وقد أستخدم الباحث الأدوات التالية: استمارة جمع البيانات (إعداد الباحث)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) :(إعداد جال رويد تعريب، وتقنيين محمود أبو النيل، 2011)، مقياس اللغة المعرب(إعداد/ أحمد أبو حسيبة،2011). وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام التنظيم الذاتي في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بطيء التعلم عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
بطيء; التعلم. المهارات; اللغوية; التنظيم; الذاتي | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 131 |
||||