مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم: استطلاع آراء معلمي صعوبات التعلم The extent to which principals of general education schools possess leadership competencies in managing learning disabilities programs in their schools: An opinion survey of learning disabilities’ teachers | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Volume 16, Issue 56.1, September 2023, Page 1-49 PDF (1.07 MB) | ||||
DOI: 10.21608/sero.2023.311209 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فيصل البلوي | ||||
جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف إلى مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم من وجهة نظر معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة لمديري المدارس، وأجريت الدراسة على عينة من معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الحكومية التي يُطبَّق بها برنامج صعوبات التعلم بمنطقة تبوك، وعددهم (64) معلماً ومعلمة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد مقياس لتحقيق أهداف الدراسة تكون من (7) أبعاد، وقد أظهرت النتائج أن مدى امتلاك مديري مدارس التعليم العام للكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم بمدارسهم على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة، جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة لمديري المدارس، في حين أظهرت النتائج وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي لمديري المدارس لصالح مديري المدارس من مؤهل دراسات عليا. وتوصي الدراسة بضرورة إعداد دليل لمديري المدارس حول الكفايات القيادية لإدارة برامج صعوبات التعلم، وعقد شراكات تدريبية مع جامعة تبوك، وبخاصة مع قسميّ التربية الخاصة والإدارة والتخطيط التربوي لعقد دورات تدريبية موجهة لمديري المدارس حول الكفايات القيادية اللازمة لهم في إدارة برامج صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: الكفايات القيادية، مديري مدارس التعليم العام، برامج صعوبات التعلم، معلمي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات القيادية; مديري مدارس التعليم العام; برامج صعوبات التعلم; معلمي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 108 |
||||