نمذجة العلاقات السببية بين الامتنان والانفصال الأخلاقي والشفقة بالذات والتنمرالسيبراني لدى طلاب جامعة الأزهر | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 47, Issue 2, April 2023, Page 107-238 PDF (3.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.312263 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهيلة عبد البديع سعيد شريف | ||||
مدرس الصحة النفسية. كلية التربية للبنات -جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من مدى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج تحليل المسار في تفسير العلاقات السببية بين الامتنان والانفصال الأخلاقي والشفقة بالذات والتنمر السيبراني، والكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث، ودور الانفصال الأخلاقي والشفقة بالذات كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الامتنان والتنمر السيبراني، حيث بلغ عدد المشاركين (436) مشارك من طلاب جامعة الأزهر، بواقع (250) من الإناث، و(186) من الذكور متوسط أعمارهم (18,14) عامًا وانحراف معياري قدره (0,67)، تكونت أدوات البحث من مقاييس: الامتنان، الانفصال الأخلاقي، والتنمر السيبراني (إعداد الباحثة)، والشفقة بالذات لـ (Neff, 2003) تعريب الباحثة. وتم استخدام الأسلوب الإحصائي تحليل المسار للتحقق من النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي AMOS23. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج تحليل المسار بين الامتنان (كمتغير مستقل) والانفصال الأخلاقي والشفقة بالذات (متغيرين وسيطين) والتنمر السيبراني (متغير تابع)، وتأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائيًا للامتنان في الانفصال الأخلاقي، وتأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائيًا للامتنان في الشفقة بالذات، وتأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائيًا للامتنان في التنمر السيبراني بصورتيه، وتأثيرات غير مباشرة سالبة دالة إحصائيًا للامتنان في التنمر السيبراني من خلال الانفصال الأخلاقي والشفقة بالذات كمتغيرين وسيطين. كما توصلت النتائج إلى وجود ارتباط سالب بين الامتنان وكلاً من الانفصال الأخلاقي والتنمر السيبراني، وعلاقة ارتباطية موجبة بين الامتنان والشفقة بالذات، وعلاقة ارتباطية سالبة بين الشفقة بالذات والتنمر السيبراني، وعلاقة ارتباطية موجبة بين الانفصال الأخلاقي والتنمر السيبراني. | ||||
Keywords | ||||
الامتنان; الانفصال الأخلاقي; الشفقة بالذات; التنمر السيبراني; طلاب جامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 219 |
||||