نمط دعم الأداء الإلكتروني(الفيديو- الصورة) القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره في إكتساب مهارات الأرشفة الإلكترونية لطالبات شعبة الوثائق بجامعة الأزهر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 519-587 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.312716 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بـهاء فتحي خليفة محمد | ||||
مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بنين - جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لاكتساب مهارات الأرشفة الإلكترونية لطالبات شعبة الوثائق بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الأزهر بالقاهرة، من خلال الكشف عن أثـر نمطي دعم الأداء الإلكتروني(الفيديو- الصورة) القائم على روبوتات المحادثة (Chatbots) كتطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدم الباحث منهج البحث التطويري لإعداد أدوات البحث وتطبيق تجربته، وتضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من عدد (20) طالبة من طالبات الفرقة الثانية – شعبة الوثائق- كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم تقسيمهن لمجموعتين تجريبيتين (10 طالبات في كل مجموعة)؛ حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نمط دعم الأداء الإلكتروني (الفيديو) القائم على (Chatbots) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ودرست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط دعم الأداء الإلكتروني (الصورة) القائم على (Chatbots) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام حزمة "SPSS" وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود فرق بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبيتين للقياس البعدي للتحصيل المعرفي والأداء المهارى العملي لصالح المجموعة التجريبية الأولى الطالبات اللاتي درسن بنمط دعم الأداء الإلكتروني (الفيديو) القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في توظيف (روبوتات المحادثة) كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي للطلاب والمعلمين. | ||||
Keywords | ||||
نمط دعم الأداء الإلكتروني; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; روبوتات المحادثة; الأرشفة الإلكترونية; الأرشفة الذكية | ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 267 |
||||