العدالة التنظيمية ودورها في تحقيق الصلابة المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة الدقهلية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 31, Volume 89, Issue 3, July 2023, Page 1277-1344 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.188825.1459 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار منصور أحمد منصور شهاب | ||||
مصر المنصورة جامعة المنصورة كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تحديد دور العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاثة (الإجرائية، التوزيعية، التعاملية) في تحقيق الصلابة المهنية لدي معلمي التعليم العام بمحافظة الدقهلية، وتعرف واقع كلا من العدالة التنظيمية والصلابة المهنية كما يدركها معلمي التعليم العام بمحافظة الدقهلية والكشف عن دلالة الفروق في أبعاد الصلابة المهنية وأبعاد العدالة التنظيمية وفقا للجنس وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية، واستخدم المنهج الوصفي وطبقت استبانة العدالة التنظيمية ومقياس الصلابة المهنية، وتكونت عينة الدراسة من (714 ) معلما ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلي أن مستوي إدراك العدالة التنظيمية لدي أفراد العينة من المعلمين وإدراكهم أيضا لمستوي الصلابة المهنية أعلي من المتوسط، وجاءت قيم معاملات الارتباط بين درجات المعلمين علي استبانة العدالة التنظيمية ودرجاتهم علي مقياس الصلابة المهنية دالة لجميع الأبعاد والدرجة الكلية، جاءت الفروق في الشعور بالصلابة المهنية وفقا لسنوات الخبرة غير دالة لجميع الأبعاد والدرجة الكلية وكذلك بالنسبة للمرحلة التعليمية والجنس، وبالنسبة للفروق في العدالة التنظيمية وفقا للجنس جاءت غير دالة لجميع الأبعاد والدرجة الكلية وكذلك بالنسبة لسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
العدالة التنظيمية; الصلابة المهنية; معلمي التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 204 |
||||