تأثير استخدام الدمج على التفاعل الإجتماعى لدى تلاميذ المعاقين ذهنيًا | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 32, Issue 1, December 2023, Page 23-68 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjes.2023.213136.1949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نشوى محمود نافع; رامى عمرو جاد; حسام محمد الهادى; دينا احمد منصور على | ||||
بنها | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الدمج على التفاعل الإجتماعى لدى تلاميذ المعاقين ذهنيا من خلال وضع برنامج بأستخدام الدمج للتلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بناء أستمارة للتفاعل الاجتماعى للتلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بنظام المجموعتين التجريبية والضابطة لمناسبته لطبيعة هذا البحث، قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (60) تلميذ, تم إجراء الدراسة الاساسية علي عينة قوامها (40) تلميذ، كما تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (20) تلميذ من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية، وأشارت أهم النتائج إلى: توجد فروق دلالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في محاور التفاعل الاجتماعي والدرجة الكلية ونسب التحسن لصالح القياس البعدي". " توجد فروق دلالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في محاور التفاعل الاجتماعي والدرجة الكلية ونسب التحسن لصالح القياس البعدي". " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة في محاور التفاعل الاجتماعي والدرجة الكلية ونسب التحسن لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية". البرنامج التعليمي بإستخدام نظام الدمج له تأثير إيجابى دال إحصائياً لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية فى تنمية التفاعل الاجتماعى لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; التفاعل الاجتماعي; المعاقين ذهنياً | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 53 |
||||