التربية المُلهَمة : مُلهِم البشرية - محمد صلى الله عليه وسلم - قدوة | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 2, Issue 2, April 2023, Page 51-85 PDF (621.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2023.313629 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد الأصمعي محروس | ||||
كلية التربية ، جامعة سوهاج ، مصر | ||||
Abstract | ||||
الهدف الأساسي من هذه المقالة البحثية : توضيح التربية المُلهَمة : مفهومها ، وأهدافها وأنماطها ، وكما هي مستنبطة من القدوة - مُلهِم البشرية - محمد صلى الله عليه وسلم . خلُصت هذه المقالة أن التربية المُلهَمة تعني التربية التي تهتم بتنمية الجوانب الإبداعية لدي الآخرين ، متضمنة الأنشطة التربوية التي تنمي تلك الأفكار الإبداعية ، وتُثريها ، كما يمتلك القائمون عليها وعياً باستراتيجيات وأساليب هذه الأنشطة الملهمة والإيجابية ، وتتعاظم هذه المسؤوليات في ظل التحديات الكثيرة التي تواجه عملية التربية في الوقت الحالي . وتعتمد فلسفة التربية المُلهَمة علي عدة أمور، منها: المحبة، المسؤولية، المتابعة والمصادقة، المتعة والترويح. أما أهم أنماط التربية المُلهَمة، فهي: التربية الإيجابية، التربية اللطيفة، التربية العاطفية، والتربية القائمة على الضوابط. كما لخصت هذه المقالة البحثية مفاهيم ومرتكزات التربية المُلهَمة من خلال مُلهِم البشرية صلى الله عليه وسلم (قدوة) في المحاور التالية: التربية بالملاحظة التربية بالعادة التربية بالإشارة، التربية بالموعظة وهدي السلف الصالح فيها، التربية بالترهيب والترغيب وضوابطها، التربية بالتفاؤل، التربية بالحمد، التربية بالعطاء، التربية بالجمال. أوصت هذه المقالة بضرورة العمل على تبني هذه الأنماط التربوية المثمرة بمؤسساتنا التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
التربية المُلهَمة; مُلهِم البشرية; محمد صلى الله عليه وسلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 77 |
||||