برنامج تدريبي سلوكي لتحسين بعض الاستجابات الانفعالية وخفض حدة النشاط الزائد لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 19-60 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.313864 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. محمد شوقي عبد المنعم | ||||
أستاذ اضطراب التوحد المساعد كلية علوم ذوي الاحتيات الخاصة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي السلوكي في تحسين بعض الاستجابات الانفعالية وهي انفعال الفرح وانفعال الحزن وانفعال الغضب وأثر ذلك على خفض حدة النشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(عينة البحث)، وتكونت عينة البحث الحالي من عدد (8) أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد مقسمين إلى قسمين (4) ذكور،(4) إناث واستخدم الباحث الأدوات: مقياس تقدير الاستجابات الانفعالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد / الباحث)، مقياس جيليام لتقدير درجة اضطراب طيف التوحد (اعداد / محمد السيد عبد الرحمن، منى خليفة، 2004)، ومقياس تقدير النشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فعالية البرنامج التدريبي السلوكي في تحسين الاستجابات الانفعالية وهي (الفرح – الحزن – الغضب) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة البحث) مما أدى بدوره إلى التخفيف من حدة النشاط الزائد لديهم. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي السلوكي; الاستجابة الانفعالية; النشاط الزائد; اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 150 |
||||