استخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعي TASC في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإبداعي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية التجارية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 24, Issue 24, July 2023, Page 162-188 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2023.313865 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أسامة عربي محمد أ.د/ أسامة عربي محمد1; أ. د/ شعبان عبد العظيم أحمد أ. د/ شعبان عبد العظيم أحمد2; أ/ صديق قاسم الحاج محمد قاسم أ/ صديق قاسم الحاج محمد قاسم* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس- كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
3(تخصص مناهج وطرق تدريس علم النفس). | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالصف الثانى الثانوى التجاري باستخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعي (TASC), واشتملت عينه البحث على ( 30 ) طالبة درست فصل " الرأي العام" باستخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعي (TASC) بمدرسه التجارة الثانوية التجارية بنات التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، بمحافظة أسيوط للعام الدراسى (2021 _2022 ) الفصل الدراسى الثاني, وتم إعداد إطارًا نظرياً عن نموذج التفكير في سياق اجتماعي (TASC) ، وكذلك التفكير الإبداعي، وأيضاَ تم إعداد مواده البحث وأدواته ، والتى شملت ( كتاب الأنشطة ، ودليل المعلم وفق نموذج التفكير في سياق اجتماعي ، اختبار مهارات التفكير الإبداعي في علم النفس ), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار التفكير الابداعي وذلك لصالح القياس البعدي, وقد بلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.949) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (4.23) مما دل علي فاعلية استخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعيا ( TASC) في تنمية التفكير الإبداعي ( طلاقة – اصالة- مرونة) لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية التجارية. | ||||
Keywords | ||||
( كتاب الأنشطة ، ودليل المعلم وفق نموذج التفكير في سياق اجتماعي ، اختبار مهارات التفكير الإبداعي في علم النفس ) | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 101 |
||||