أثر برنامج قائم على فنية النمذجة في تنمية المهارة الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 24, Issue 24, July 2023, Page 243-272 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2023.313868 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. د/ مصطفى عبدالمحسن الحديبى أ. د/ مصطفى عبدالمحسن الحديبى1; د/ محمد عبد العظيم أحمد د/ محمد عبد العظيم أحمد2; أ./ مني محي الدين ثابت محمد أ./ مني محي الدين ثابت محمد* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
2مدرس الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
3معلم أول فلسفة ومنطق بالثانوية المشتركة | ||||
Abstract | ||||
الاستقلالية. تهدف الدراسة إلى تنمية المهارة الاستقلالية من خلال فنية النموذجة، وبلغ المشاركون بالدراسة (6) أطفال من ذوي اضطراب ضيف التوحد (6 ذكور) ممن يعانون ضعف في المهارات الاستقلالية ، بالمركز المصري بمحافظة أسيوط في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.67) وانحراف معياري (0.816) واستخدم المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس كارز لتشخيص التوحد، ومقياس المهارات الاستقلالية لأحمد عزازي (2020) ، وبرنامج قائم على فنية النموذجة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتبعي لمقياس المهارات | ||||
Keywords | ||||
النموذجة; المهارات الاستقلالية; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 144 |
||||