تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الإعدادي بمصر على ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 112, Issue 112, August 2023, Page 477-515 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.315059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى عبدالحميد عبد الغني أبو الريش | ||||
حاصل على دكتوراه في التربية تخصص إدارة تربوية وتربية مقارنة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء مديري مدارس المرحلة الإعدادية باستخدام مدخل الرشاقة التنظيمية ، وإلقاء الضوء على واقع أداء مديري المدارس بمصر كما حددتها الأدبيات التربوية للوصول إلى تصور مقترح لاستخدام مدخل الرشاقة التنظيمية في تطوير أداء مديري المدارس ، استخدم الباحث المنهج الوصفي وجاءت الدراسة الحالية محاولة لوضع تصور مقترح يسهم في تطوير تطبيق مدخل الرشاقة التنظيمية في مدارس التعليم الإعدادي بمصر لتطوير وزيادة سرعة الأداء التنظيمى من خلال تطوير أداء العمليات فى المؤسسة ، وتقييم الأنشطة وتطوير الكفاءة التنظيمية ، وتحقيق الإستقرار التنظيمى ، وزيادة قدرة وسرعة المؤسسة فى الإستجابة لإحتياجات المستفيدين ، وتحقيق التعاون والتكامل بين الأفراد العاملين بالمؤسسة بحيث يعملون في فرق عمل متكاملة تتحمل المسئولية ، وتشارك في الإنجاز ، وكذلك ممارسة الوظائف الإدارية المختلفة علي مجموعة العمل من المعلمين والعاملين الآخرين في المدرسة ، واستثمار كافة الإمكانات والموارد البشرية والمادية المتاحة لتحقيق أهداف المدرسة . وبالتالى التقدم السريع نحو تحقيق الأهداف. | ||||
Keywords | ||||
الأداء; الإداري; مدخل; الرشاقة; التنظيمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 314 |
||||