برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 49, Issue 4 - Serial Number 3, October 2021, Page 33-54 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2021.315811 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء سامي سعيد السيد | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الحالي الى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، وقد تراوح معامل اضطراب طيف التوحد لديهم ما بين (90- 110)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (5) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد-بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد: صفوت فرج)، ومقياس جيليام 3 (تعريب وتقنين عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، ومقياس مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام التماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهام التماسك المركزي، لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهام التماسك المركزي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهام التماسك المركزي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الافتتاحية: اضطراب طيف التوحد; مهام التماسك المركزي; الواقع المعزز | ||||
Statistics Article View: 128 |
||||