مستوى المهارات الأدائية للخطابة لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 195, July 2022, Page 107-130 PDF (534.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.316948 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود رجب أحمد سيد; عبد الرحمن أحمد عبد الخالق; أحمد نبيه مكاوي | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تعرف المهارات الأدائية للخطابة لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر؛ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد طُبّق البحث على عينة مكونة من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بكلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر، واستخدم الباحثُ الأداة التالية: (بطاقة ملاحظة للمهارات الأدائية للخطابة)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية: (قائمة المهارات الأدائية)، وقد شملت القائمة المهارات اللفظية مثل: الصوت، والأسلوب، واختيار موضوع الخطبة، وطرح أفكار الخطبة، والمهارات غير اللفظية مثل: الإيماءات، وتعبيرات الوجه، والإشارات، وحسن المظهر، والتواصل الجيد مع المستمعين، وقد طبقت هذه المهارات على أفراد العينة المذكورة،وتوصل البحثُ بعد تطبيقها إلى أن: مستوى المهارات الأدائيةللخطابةلدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهردون المتوسط. | ||||
Keywords | ||||
الخطابة- المهارات الأدائية; الوافدون; العلوم الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 27 |
||||