فاعلية مدخل تدريسي قائم على تعدد طرق جمع القراءات في إتقان أدائها لدى طلاب مرحلة عالية القراءات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 195, July 2022, Page 683-720 PDF (670.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.317007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد السعيد محمد الساعي; مصطفى عبد الله طنطاوي; هادي حسين عبد الله | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس ، جامعة الأزهر، القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف فاعلية مدخل تدريسي قائم على تعدد طرق جمع القراءات في إتقان أدائها لدى طلاب مرحلة عالية القراءات، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات مراتب الجمع المتدرجة في طرق الجمع الثلاثة(الوقف- الماهر بالوقف- الآية) اللازمة لطلاب مرحلة عالية القراءات، وإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في كتاب الطالب، ودليل المعلم لتدريسه، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت العينة من(25) طالبًا وطالبة، وبعد دراستهم للمدخل التدريسي القائم على تعدد طرق جمع القراءات ، وتطبيق أدوات البحث بعديًا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي في إتقان أداء طرق جمع القراءات لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج حرص الطلاب على دراسة طرق جمع القراءات من خلال هذه المداخل التدريسية التي يراعى فيها تنظيم المحتوى، وتمكنهم من إتقان طرق جمع القراءات، وتناسب طبيعتهم ومستوياتهم اللغوية؛ مما يشير إلى فاعلية المدخل التدريسي القائم على تعدد طرق جمع القراءات في إتقان أدائها لدى مجموعة البحث، كما أوصى البحث بالعديد من التوصيات لعل من أبرزها ما يأتي: ضرورة مراجعة المقررات التي تدرس بمعاهد القراءات من قبل لجنة علمية متخصصة ، وتوفير المقررات البديلة التي تناسب طلاب معهد القراءات، وتبني معاهد القراءات لهذا المدخل التدريسي القائم علي تعدد طرق الجمع في إعداد طلاب مرحلة عالية القراءات. | ||||
Keywords | ||||
جمع القراءات; طرق جمع القراءات; إتقان أداء جمع القراءات; طلاب مرحلة عالية القراءات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 27 |
||||