دور المدرسة الثانوية في تعزيز قيم التسامح لدى طالباتها | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Volume 89, Issue 2, April 2023, Page 1598-1666 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.186657.1453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نورة محمد المطرودي 1; غدير العنزي2 | ||||
1السعودية جامعة القصيم | ||||
2جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
دور المدرسة الثانوية في تعزيز قيم التسامح لدى طالباتها وهدفت الدراسة إلى تحديد قيم التسامح التي ينبغي تعزيزها لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر الخبراء، والتعرف على واقع دور المدرسة الثانوية في تنمية قيم التسامح لدى طالباتها في مدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها، وبيان معوقات تنمية قيم التسامح لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها. ولتحقيق الهدف الأول تم جدولة قيم التسامح من خلال حصرها من الدراسات السابقة وعرضها على (7) خبراء، الذين تم اختيارهم بشكل قصدي، وهم من أساتذة كلية التربية المهتمين بمجال البحث العلمي، كما استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي بنمطه المسحي لتحقيق الهدفان الثاني والثالث من أهداف الدراسة من خلال استبانة طبقت على عينة بلغت (311) معلمة من المرحلة الثانوية في مدينة بريدة من خلال العينة العنقودية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: التربية على قيَم التسامح لا تنحصر فقط على ما يلقن من خلال العمليات التعليمية التي تقوم بها المعلمات المكلفات، بل تشمل أيضا المناهج التعليمية، إذ تُدمج فيها التربية على قيم التسامح بهدف تكريسها لدى الطالبات، قيم التسامح التي ينبغي تعزيزها لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر الخبراء هي القدرة على الحوار والتواصل والاستماع إلى وجهات نظر الآخر، والإيمان بحقوقه وتقدير حاجاته. وأوصت الدراسة بما يلي: ضرورة إيراد قصص من الهدي النبوي في المناهج التربية حيث يسهم هذا إلى حد كبير في ترسيخ قيمة التسامح في النفوس فكراً وسلوكاً، وأن يفسر القصص القرآني والسيرة النبوية بطريقة إيجابية متسامحة محبة تدل على سعة التسامح الحقيقي في الشريعة الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
التسامح; المدرسة; الثانوية | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 244 |
||||