تطوير تمويل نظام التعليم الثانوي العام في دولة الكويت فى ضوء تجارب بعض الدول | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 6, Volume 90, Issue 2, April 2024, Page 74-114 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.199679.1504 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمود ناصر العتيبى | ||||
باحث دكتوراة بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى وضع نموذج مقترح لكيفية تطوير تمويل نظام التعليم الثانوي العام في دولة الكويت، وذلك بالاسترشاد بتجربة كل من ماليزيا وفنلندا، حيث عقد مقارنة بين نظام تمويل التعليم الثانوي في كل من ماليزيا وفنلندا والكويت وصولًا إلى صياغة تصور مقترح لكيفية تمويل نظام التعليم الثانوي العام في دولة الكويت، واستخدم الباحث في دراسته المنهج المقارن الذي ساعده في دراسة نظام التعليم الثانوي في كل من الكويت وماليزيا وفنلندا من منظور مقارن، لوضع تصور لتطوير تمويل نظام التعليم الثانوي العام الكويتي، ويوصي الباحث بضرورة التوسع في اللامركزية والمشاركة المجتمعية من خلال تفويض السلطة لمَنْ هو أكفأ أو على نفس درجة الكفاءة على الأقل، ومراعاة درجة نمو المجتمع المحلي سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، والشراكة الفعَّالة بين المدارس والمجتمعات لتحسين مخرجات التعليمهدف هذا البحث إلى وضع نموذج مقترح لكيفية تطوير تمويل نظام التعليم الثانوي العام في دولة الكويت، وذلك بالاسترشاد بتجربة كل من ماليزيا وفنلندا، حيث عقد مقارنة بين نظام تمويل التعليم الثانوي في كل من ماليزيا وفنلندا والكويت وصولًا إلى صياغة تصور مقترح لكيفية تمويل نظام التعليم الثانوي العام في دولة الكويت، واستخدم الباحث في دراسته المنهج المقارن الذي ساعده في دراسة نظام التعليم الثانوي في كل من الكويت وماليزيا وفنلندا من منظور مقارن، لوضع تصور لتطوير تمويل نظام التعليم الثانوي العام الكويتي، ويوصي الباحث بضرورة التوسع في اللامركزية والمشاركة المجتمعية من خلال تفويض السلطة لمَنْ هو أكفأ أو على نفس درجة الكفاءة على الأقل، ومراعاة درجة نمو المجتمع المحلي سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، والشراكة الفعَّالة بين المدارس والمجتمعات لتحسين مخرجات التعليم | ||||
Keywords | ||||
التطوير – النظام; التمويل; التعليم الثانوى | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 155 |
||||