تدويل التعليم الريادي الأزهري في ضوء متطلبات سوق العمل الدولي (تعليم العلوم أنموذجا) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 196, December 2022, Page 1-35 PDF (831.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.317844 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عصام محمد عبد القادر1; مها محمد أحمد عبد القادر2; شادي محمد الدسوقي الفار1 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة. | ||||
2كلية التربية للبنات بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بناء تصور مقترح قائم على متطلبات سوق العمل الدولي قد يسهم في تعزيز تعليم العلوم الطبيعية لدى المتعلمين مشفوعاً بآليات تنفيذية انبثقت من الإطار الفكري ورؤية البحث ونتائجه الميدانية، ومن ثم استخدم المنهج الوصفي لدراسة متغيرات البحث النظرية؛ بهدف الكشف عن درجة التوافر والأهمية والارتباط القائم بينهما والخاص بمحاور تدويل التعليم الريادي الأزهري في ضوء متطلبات سوق العمل الدولي من وجهة نظر خبراء تعليم العلوم الطبيعية، وتمثلت عينة البحث في (305) من خبراء تعليم العلوم الطبيعية، وذلك من خلال أداة البحث وهي الاستبانة، والتي اقتصرت محاورها على (الحراك الدولي لموجهي ومعلمي العلوم الطبيعية - مناهج العلوم الطبيعية وأنشطتها - تدويل بحوث الفعل - تنمية المهارات الريادية)، وذلك بغرض التوصل إلى رؤية مستقبلية لتدويل التعليم الريادي الأزهري في ضوء متطلبات سوق العمل الدولي من وجهة نظر خبراء تعليم العلوم الطبيعية من خلال التصور المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه قد سجلت استجابات العينة المستهدفة في مجملها وزنًا نسبيًا عند مستوى ضعيف، كما أكدت العينة على أهمية المتطلبات، وهو ما يستلزم تفعيلها والعمل بها بصورة إجرائية، ومن ثم فقد تمت صياغة التصور المقترح وفق آليات مفعلة لكل محور من محاور التدويل سالفة الذكر، وعليه فقد أوصى البحث بضرورة المراجعة الكلية لمناهج العلوم الطبيعية ووضع استراتيجية طموحة لتطويرها وفق مقتضيات سوق العمل الدولي. | ||||
Keywords | ||||
تدويل التعليم; التعليم الريادي; متطلبات; سوق العمل الدولي; تعليم العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 248 |
||||