فاعلية ورشة تدريبية حول التصميم التعليمي في تعزيز مهارات المعلمين وتحسين كفاءاتهم في التدريس | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 279-316 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.318035 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ سمير بن موسى النجدي | ||||
أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك، قسم تقنيات التعليم، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تقييم مدى فاعلية تضمين ورشة تدريبية حول التصميم التعليمي للمعلمين في برنامج التدريب الصيفي في أدائهم التدريسي. استخدمت الدراسة أساليب مختلطة، مثل مجموعات التركيز، وملاحظة المشاركين، وتحليل البيانات، لقياس تأثير البرنامج على كفاءة المعلمين في تحقيق نتائج التعلم وتحسين العملية التعليمية. شارك في الدراسة ستون معلمًا، حضروا ورشة العمل التي استمرت ثلاثة أيام لمدة خمس ساعات يوميًا، والتي تم تقديمها عدة مرات خلال صيف عام 2019. وتم جمع تعليقات المشاركين أثناء وبعد الانتهاء من الدورة وبعد فصل دراسي كامل من التدريس لتقييمها التطبيق العملي لتعاليم الورشة. وأظهرت النتائج أنه في ورشة التدريب على التصميم التعليمي، لوحظت فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مراحل ADDIE بعد التقييم. تراوحت قيم اختبارT من -9.78 إلى -11.34، مع قيم p أقل من 0.01. كان المتوسط الإجمالي لجميع مراحل ADDIE هو -9.87 عند p<0.0 ، وقد أدى ذلك إلى تعزيز مهارات المعلمين وكفاءاتهم بشكل كبير وعزز اهتمامهم بمزيد من التطوير المهني. وتوصي الدراسة بأن تركز برامج تدريب المعلمين على تعزيز مهارات التصميم التعليمي والتطوير المهني المستمر لاطلاع المعلمين على أحدث ممارسات وتقنيات التدريس. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التصميم التعليمي; مهارات المعلمين; الكفايات التدريسية; تدريب المعلمين; التطوير المهني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 92 |
||||