التصميم ثلاثي الأبعاد الإيهامي ودوره في التناول التشکيلي للفنانين | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 3, Volume 5, Issue 5, January 2017, Page 52-90 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2017.31841 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد شهده* ; محمد وصيف![]() | ||||
قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث التصميم ثلاثي الأبعاد الإيهامي, والعوامل المؤثرة فيه: المنظور وأنواعه من نقطة, ونقطتين, وثلاث نقاط, والظل ,والعمق الفراغي ,واللون. وقد ظهرت تأثير هذه العوامل في العديد من إعمال الفنانين الذين أنتجوا تصميمات ثلاثية الأبعاد إيهامية, فقد استخدم الفنان ايفان هوو اتجاه السوبريالية شددي الدقة مع إظهار الظل, واستخدم فازاريلي وبريدجيت ريلي الخطوط والأشکال الهندسية وتکرارهم علي اقل بالإضافة للتدريج اللوني, وايشر استخدم التدرج في الأشکال والألوان تبعا للمنظور, والفنان کيرت وينر ظهرت اعماله علي الارض وعلي اسطح متعددة أفقية وراسية واستخدم فيها المنظور من نقطه وثلاث نقاط, الفنان بن هانيه استخدم أسلوب قلم رصاص مقابل کاميرا , وجاءت فکرة أعماله من خلط الرسم ثلاثي الابعاد مع التصوير الفوتوغرافي, الفنانجوليان ونفذ أعماله علي الأرض واستخدم المنظور من ثلاث نقاط مع مزج تقنيهAnamorphosis . الفنان 1010 واستخدم أسلوب المدخل إلى الثقوب من خلال اظهار الظل.الفنان إدجار مولر اظهر تشققات وفراغ الهبوط الأرضي واستخدم فيها المنظور من ثلاث نقاط وبعض الأعمال استخدمت تقنية Anamorphosis.الفنان جون بيو اظهر تشققات الجدران المحطمة وقد استخدم فيها المنظور الداخلي من نقطة واحدة. الفنان لوکا لوس استخدام جسم الإنسان کسطح لتنفيذ التصميمات ثلاثية الأبعاد إيهامية واستفاد من المنظور والظل في أعماله. | ||||
Keywords | ||||
التصميم ثلاثي الأبعاد الإيهامي | ||||
Statistics Article View: 637 PDF Download: 3,632 |
||||