أثر التفاعل بين نوع الأنشطة (حرة / موجهة) في مجتمع ممارسة افتراضي، وتشكيل المجموعات (متجانسة / غير متجانسة) على تنمية مهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية، والاتجاه نحو مجتمع التعلم لدى طلاب الدبلوم العام | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 33, Issue 5, May 2023, Page 115-214 PDF (2.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2023.318533 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنيه محمود احمد امين* | ||||
مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نوع الأنشطة (حرة / موجهة) في مجتمع ممارسة افتراضي، وتشكيل المجموعات (متجانسة / غير متجانسة) على تنمية مهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية، والاتجاه نحو مجتمع التعلم لدى (80) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية جامعة الإسكندرية في العام الجامعي 2022/2023؛ تحقيقًا لأهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، والتصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2 × 2)، وأعدَّت مجتمع ممارسة افتراضيًا تم تطويره باتباع نموذج التصميم Cambridge, Kaplan, and Suter(2005)، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية لمهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية، وبطاقة تقييم للجوانب الأدائية لمهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية، ومقياس الاتجاه نحو مجتمع التعلم. وقد كشفت نتائج البحث عن عدم وجود دلالة إحصائية للتفاعل بين نوع الأنشطة (حرة / موجهة) في مجتمع ممارسة افتراضي، وتشكيل المجموعات (متجانسة / غير متجانسة) في تنمية كلًا من الجوانب المعرفية لمهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية، والاتجاه نحو مجتمع التعلم، ووجود تفاعل بين نوع الأنشطة (حرة / موجهة) في مجتمع ممارسة افتراضي، وتشكيل المجموعات (متجانسة / غير متجانسة) في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية. | ||||
Keywords | ||||
مجتمع الممارسة الافتراضي - الأنشطة الموجهة; الأنشطة الحرة - تشكيل المجموعات - مهارات تطوير العروض التقديمية التفاعلية - الاتجاه نحو مجتمع التعلم | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 110 |
||||