فاعلية التصور العقلى فى تنمية الادراك البصرى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بدولة الكويت | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Volume 6, Issue 4, December 2023, Page 61-109 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2023.235837.1110 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محفوظ عبد الستار أبو الفضل1; أ. د.م/ أسامة أحمد عطا2; عبدالعزيز الفرج 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية ونائب رئيس الجامعة لشئون فرع الغردقة | ||||
2أستاذ مساعد ورئيس قسم علم النفس التربوى كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادى | ||||
3معلم مادة الحاسوب في دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
يعد الأهتمام بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم مؤشراً يمكن الحكم من خلاله على تقدم المجتمع ورقيه. ويعد تأهيلهم وتدريبهم وتنمية قدراتهم مرتبطه أرتباطاً وثيقاً بالتنمية التى هى بحاجة ماسة لجهود كافة أفراد المجتمع دون النظر الى القصور. وأن الأهتمام بهذه الفئات أصبح ضرورة ويرجع هذا الأهتمام إلى الأقتناع المتزايد في المجتمعات المختلفة، بأن ذوي صعوبات التعلم لهم الحق في النمو إلى أقصى ما تمكنهم منه قدراتهم وإمكانياتهم، وتقديم الفرص المختلفة لهم للوصول بهم إلى أستعداداتهم الحقيقية وتنميتها وفق ما يستطيعون. وأشارت دراسة (سعاد محمد,2007) أن صعوبات الإدراك البصري كانت العامل الذي يقف وراء صعوبات تعلم القراءة والكتابة، لاسيما صعوبات التعرف البصري على الكلمات والأحرف المطبوعة باحجام وألوان مختلفة، وصعوبات فى ثبات الشكل، وصعوبات التمييز البصري للشكل، وصعوبات إدراك الشكل والأرضية، وصعوبات إدراك المعنى. تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى (ذو التصيم شبه التجريبى للمجموعة الواحدة) لتحديد فاعلية البرنامج القائم على التصور العقلى فى تنمية الادراك البصرى وتحسين السعة العقلية لطلاب المرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت. | ||||
Keywords | ||||
تنمية; الادراك; البصري; التصور; العقلي | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 188 |
||||