استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري لتنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 117, April 2023, Page 777-808 PDF (522.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.319208 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمنه حسن أبو بكر1; أ د. محمد حماد هندي2; د. تسنيم حسين عبد الحميد3 | ||||
1باحث كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3مدرس مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري في تنمية بعض المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030. وفي سبيل التحقق من ذلك الهدف تم وضع فرضين للبحث يتعلق أحدها: بتنمية مهارة الاستماع والثاني بتنمية معارة التحدث. وقد تم اعداد مادة المعالجة التجريبية التي تتمثل في البرنامج القائم على شبكات التفكير البصري، وتم اعداد أدوات القياس التي تمثلت في مقياس المهارات اللغوية لطفل الروضة في ضوء المنهج الجديد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي - نظام المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اختيار مجموعة البحث من بين أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة الأندلس التابعة لمركز مغاغة محافظة المنيا، وتكونت العينة من (62) طفل وطفلة. وبتحليل البيانات وتفسيرها تم التوصل الي أن استخدام استراتيجية شبكات التفكير البصري كان ذا أثر فعالًا لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة في ضوء منظومة التعليم 2.0 (استراتيجية 2030 للتعليم). وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم عديد من التوصيات والدراسات المقترحة حول استخدام شبكات التفكير البصري لتنمية مفاهيم أو مهارات أخري في تخصصات أخري في مجال تعليم طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
شبكات التفكير البصري; المهارات اللغوية; رؤية استراتيجية 2030; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 123 |
||||