فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين إضطرابات النطق لدى الاطفال الذاتويين | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 18, Volume 45, Issue 1, September 2023, Page 521-548 PDF (796.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.206270.1203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير عمر | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة /جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج معرفي سلوكي لتحسين اضطرابات النطق لدى الأطفال الذاتويين، تكونت عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين ممن تراوحت أعمارهم بين (4 -7)، واشتملت أدوات الدراسة على التالي: مقياس ستانفورد بينية (الصورة الخامسة) للذكاء (تعريب وتقنين/ محمود أبو النيل ،2011)، مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية اعداد (عادل عبد الله وعبير أبو المجد،2020).مقياس اضطرابات النطق اعداد (محمد النوبي، 2014) ،البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للأبعاد وذلك بتطبيق مقياس اضطرابات النطق والتي تم تدريب المجموعة التجريبية عليها داخل جلسات البرنامج ،مما يعد مؤشراً على فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين اضطرابات النطق لدى أفراد العينة التجريبية ، وأظهر أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج ،مما يشير إلى تحسين اضطرابات النطق لدى الأطفال الذاتويين في المجموعة التجريبية . الكلمات المفتاحية: برنامج معرفي سلوكي - اضطرابات النطق - الأطفال الذاتويين | ||||
Keywords | ||||
إضطرابات; النطق; الأطفال; الذاتويين | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 112 |
||||