فعالية استخدام برنامج تدريبي مستند إلى نموذج جاسبر في تحسين المجالات الأساسية للتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 121, October 2023, Page 111-187 PDF (8.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2023.319806 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان علي محمود خضر | ||||
مدرس بقسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي المستند إلى نموذج جاسبر في تحسين المجالات الأساسية للتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تتكون أفراد العينة من (5) أطفال من مركز ماي كير لرعاية الأطفال ذوي اضطراب التوحد لمحافظة الاسكندرية وقد تم اختيارهم قصدياً وكانت مجموعة الدراسة مجموعة واحدة، واستخدمت المنهج الشبه تجريبي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبد الله)، مقياس ستانفورد بينيه (ترجمة وتقنين صفوت فرج)، مقياس المجالات الأساسية للتواصل الاجتماعي لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي المستند إلى جاسبر(إعداد الباحثة)، كشفت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات حالات الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المجالات الأساسية للتواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، كما أظهر البحث أنه لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات حالات الأطفال المجموعة التجريبية على مقياس المجالات الأساسية للتواصل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب طيف التوحد; المجالات الأساسية للتواصل الاجتماعي; نموذج جاسبر; برنامج تدريبي | ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 262 |
||||