أسلوب صياغة التراکيب الإيقاعية المستحدثة على آلة الدرامز عند کلاً من عمر خيرت وياسرعبد الرحمن" (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 7, January 2018, Page 99-129 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2018.32021 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسلام رضوان* 1; إيهاب عبــــد العظيم2; محمود محسب1; تفيدة الملاح1; راجى المقدم1 | ||||
1قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
اتضح للباحث أن العديد من رواد التلحين والتوزيع الموسيقي تناول تلک الآلة في أعمالهم مثل (علي إسماعيل – محمد عبد الوهاب – بليغ حمدي – عمار الشريعي – عمر خيرت – ياسر عبد الرحمن) ،وقد قام بعض المؤلفين الموسيقيين بإبتکار تراکيب ايقاعية تتناسب مع اعمالهم تقوم آلة الدرامز بأدائها. ومن هنا سوف يحاول الباحث عرض دور آلة الدرامز في آداء تلک التراکيب الايقاعية في مقطوعة (100 سنة سينما) لعمر خيرت ومقطوعة (لما التعلب فات) لياسر عبد الرحمن عينة البحث من خلال تحليل دور آلة الدرامز وکيفية تدوين تلک الايقاعات . بتحقيق أهداف البحث يمکن فتح مجالات جديدة لدي الدارسين والباحثين المتخصصين في مجال الموسيقي بصفة عامة والموسيقي العربية خاصة للتطوير من موسيقانا وإدخال الآلات الجديدة في التأليف والتوزيع الموسيقي التي نستطيع الاستفادة منها في تطوير موسيقانا العربية في وطننا العربي وربطها بموسيقي وثقافات الشعوب الأخرى لمواکبة التطور التکنولوجي والثقافي والحضاري الموجود في العالم اجمع. | ||||
Keywords | ||||
آلة الدرامز; الضروب العربية | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 335 |
||||