أسلوب صياغة التراکيب الإيقاعية المستحدثة علي آلة الدرامز لمقدمة موسيقي برنامج سهرة شريعي" (دراسة تحليلية) | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 6, Volume 7, Issue 7, January 2018, Page 131-167 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2018.32025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اسلام رضوان* 1; إيهاب عبد العظيم2; محمود محسب1; تفيده الملاح1; راجى المقدم1 | ||||
1قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
لاحظ الباحث من خلال سنوات دراسته للموسيقي العربية وأيضا خبراته المهنية في مجال الفرق الموسيقية المتعددة بالعزف علي آلة الدرامز أن هنا کالعديد من المؤلفات الآلية والغنائية في النصف الثاني من القرن العشرين وحتي وقتنا الحالي تناولت آلة الدرامز ولکن هنا کندرة في التطرق إليها في البحوث العربية بالرغم من أنها احدأهم الآلات الإيقاعية في الفرق الموسيقية والتوزيع الموسيقي حيث اتضح للباحث أن العديد من رواد التلحين والتوزيع الموسيقي تناول تلک الآلة في أعمالهم مثل ( علي إسماعيل – محمدعبد الوهاب – بليغ حمدي – عمار الشريعي –عمر خيرت – ياسر عبد الرحمن) ،وقد قام بعض المؤلفين الموسيقيين بإبتکار تراکيب ايقاعية تتناسب مع اعمالهم تقوم آلة الدرامز بأدائها. ومن هنا سوف يحاول الباحث عرض دور آلة الدرامز في آداء تلک التراکيب الايقاعية في المقدمة الموسيقية لبرنامج (سهرة شريعي )عينة البحث من خلال تحليل دور آلة الدرامز وکيفية تدوين تلک الايقاعات. | ||||
Keywords | ||||
آلة الدرامز; الضروب العربية | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 1,056 |
||||