فعالية برنامج الخرائط الذهنية الرقمية القائم علي نموذج بكستون في تنمية مهارات التنظيم الذاتي الرياضياتي والمفاهيم الرياضية لدي طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 52, Issue 4, October 2022, Page 389-493 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.320927 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان جمال محمد فكري | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التأكد من فعالية برنامج الخرائط الذهنية الرقمية القائم على نموذج بكستون في تنمية مهارات التنظيم الذاتي الرياضياتي والمفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، وقد اختيرت العينة بصورة عشوائية قوامها (80) طفلاً وطفلة بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، وأثبتت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات التنظيم الذاتي الرياضياتي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المصور للمفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، كما أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس مهارات التنظيم الذاتي الرياضياتي لصالح التطبيق البعدي، وبلغت قيمة ”ت”(41,42) عند مستوى الدلالة (0.001). أي انها دالة احصائيا، كما أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار المصور للمفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي وكانت قيمة "ت" (52.56) عند مستوى الدلالة (0.001) ؛ واستناداً إلى هذه النتائج يوصى البحث الحالي بأهمية مهارات التنظيم الذاتي الرياضياتي والمفاهيم الرياضية لطفل الروضة وتقديمها بتقنية الخرائط الذهنية الرقمية حيث أثبتت أن لها تأثير مباشر في جذب انتباه الأطفال وعرض المفاهيم بصورة رقمية شيقة وجذابة، وكان لها دور فعال في تثبيت المعلومات والمفاهيم لدي الأطفال، حيث أن المفاهيم الرياضية هي أساس ومحور كل المجالات التي تخدمهم في كل مناحي الحياة، كما نعزو نجاح البرنامج إلي استخدام نموذج بكستون لما له أكبر الأثر في تقديم المادة التعليمية بصورة تدريجية بدء من نظام الحفظ الآلي وصولا إلي الأسلوب المجرد الشكلي بطريقة منطقية يتعلمها الأطفال ذاتيا، كما يساعد الأطفال علي التشارك والتواصل بشكل فعال مع الأقران، وهذا ما يتوافق مع التنظيم الذاتي الرياضياتي، والذي عمل بدوره علي مساعدة الطفل في التعامل مع أقرانه، وتقييم ذاته، علاوة علي تنظيم وقته وجهده، وهذا يعد من أفضل النماذج التي يمكن أن تستخدم مع طفل الروضة، إضافة إلي أنه يهتم بتعلم الرياضيات مما أثر إيجابا في استيعاب الأطفال لهذه المفاهيم. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الرقمية; نموذج بكستون (التعلم للإتقان); مهارات التنظيم الذاتي الرياضياتي، المفاهيم الرياضية، طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 56 |
||||