فاعلية توظيف القصص الرقمية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي ومهارت التفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 26, Issue 4, October 2023, Page 151-175 PDF (619.88 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2023.321470 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد السناني1; ريم راشد المالكية2 | ||||
1جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
2طالبة بكالوريوس معلم مجال ثان جامعة الشرقية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على فاعلية توظيف القصص الرقمية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي، اتبع البحث المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبى )، وتكونت عينة البحث من (61) طالبا بالصف الرابع بمدرسة حكومية بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداها تجريبية عددها (30) طالبا وطالبة درست وحدة الكائات الحية والبيئة بأسلوب القصة الرقمية، والأخرى مجموعة ضابطة عددها (31) طالبا وطالبة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتم إعداد دليل المعلم للتدريس باستخدام القصص الرقمية في الوحدة المختارة من منهج العلوم الصف الرابع للفصل الدراسي الثاني، كما تم بناء أداتي البحث المتمثلة في اختبار التحصيل الدراسي ومقياس التفكير البصري، وطبقا قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الإختبار البعدى للتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، بينما بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في المقياس البعدى للتفكير البصري، وتم التوصية بالعمل على تشجيع معلمي العلوم على توظيف القصص الرقمية في تدريس موضوعات العلوم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 199 |
||||