برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة (LCA) لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 26, Issue 4, October 2023, Page 224-277 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2023.221419.1074 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر محمد يوسف Ezzeldin | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وقياس بعدي، وتكونت مجموعة الدراسة من (32) طالبة بالمستوى الثالث بالكلية التطبيقية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز فرع محافظة وادي الدواسر بالسعودية، وطبقت الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية البيئية، واختبار الجدل العلمي، وتم استخدام اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين، وقياس حجم الأثر (Cohen’s d)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الكفاءة الذاتية البيئية في جميع أبعاده وفي المقياس ككل ، وذلك لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (α = 0.05)، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجدل العلمي في جميع مهاراته وفي الاختبار ككل، وذلك لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (α = 0.05)، وقد دلت نتائج قياس حجم الأثر(Cohen’s d) على وجود تأثير كبير للبرنامج الإثرائي على كل من الكفاءة الذاتية البيئية، والجدل العلمي، وتم تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
مختبر الكيمياء الخضراء; منهجية تقييم دورة الحياة (LCA); الكفاءة الذاتية البيئية; الجدل العلمي; الكلية التطبيقية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 156 |
||||