تدويل التعليم بجامعة الأزهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة “ دراسة تحليلية “ | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 196, December 2022, Page 49-88 PDF (680.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.321532 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على عبدالرءوف نصار | ||||
استاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة الازهر – فرع الدقهلية. | ||||
Abstract | ||||
يُعد التدويل أحد الاستراتيجيات المهمة في تطوير التعليم الجامعي، لذا هدفت الدراسة الحالية الى تعرف طبيعة العلاقة بين تدويل التعليم الجامعي والثورة الصناعية الرابعة، وتحديد متطلبات تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء هذه الثورة، وتحليل الواقع الراهن لتدويل التعليم في جامعة الازهر، وتقديم رؤية مقترحة لتفعيل تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على تحليل الادبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيري تدويل التعليم العالي والثورة الصناعية الرابعة. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج، منها: أن الثورة الصناعية الرابعة وما صاحبها من تطور تقني ساهمت في نشر تدويل التعليم في الجامعات، وأن من ابرز متطلبات تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة تنمية الثقافة الرقمية لأعضاء هيئة التدريس، وادماج المستحدثات التكنولوجية في البيئة الاكاديمية، مثل: الذكاء الاصطناعي، وانترنت الاشياء، والحوسبة السحابية، ونماذج الأعمال الإدارية الرقمية، وتفعيل التواصل الرقمي مع الطلاب والاطراف ذات الصلة، وذلك في بيئة أكاديمية تدعم البعد الدولي، وأشارت النتائج الى أن التدويل بجامعة الازهر ينحصر في التدويل الداخلي الذى يتمثل في استقبال الطلاب الوافدين من دول مختلفة، وضعف التدويل الى الخارج - عبر الحدود- سواء التدويل من خلال الوسائل الافتراضية او انشاء مراكز او فروع لجامعة الازهر في الخارج، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عدد من المقترحات لتفعيل تدويل التعليم بجامعة الازهر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. | ||||
Keywords | ||||
التدويل; التعليم الجامعي; جامعة الازهر; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 205 |
||||