فعالية تدريس الأقران في تنمية مهارة القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية اللاتي لديهن صعوبات تعلم | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 28, Issue 3 - Serial Number 4, July 2020, Page 471-503 PDF (775.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.321780 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ غادة بنت سعد الكثيري | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية تدريس الأقران في تنمية مهارة القراءة لتلميذات المرحلة الابتدائية اللاتي لديهن صعوبات تعلم. وذلك من خلال التساؤلين: ما أثر تدريس الأقران في تحسين مهارات التلميذات اللاتي لد يهن صعوبات تعلم في القراءة؟هل يتغير هذا الأثر بتغير المستوى الصفي؟ وتكونت عينة الدراسة من طالبتين الأولى في الصف الثاني الابتدائي, والأخرى في الصف الرابع الابتدائي, حيث تم تطبيق الدراسة مع الطالبة الأولى في عدد من الكلمات أما الطالبة الثانية ففي قطع من المنهج الدراسي, تم تطبيق الدراسة داخل غرفة المصادر, وقد استخدمت الباحثة اختبار قبلي/ وبعدي تم تصميمه من قبل الباحثة, وذلك لاستخدامه في التقييم القبلي والبعدي, كما تم حساب نسبة التحسن لمقارنة أداء الطالبتين، أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة بين تدريس الأقران وتحسين المرونة في القراءة لدى الطالبة التي لديها صعوبات تعلم, وان تدريس الأقران يكون فعال مع المستويات الصفية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الفاعلية; القراءة; تدريس الأقران; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 42 |
||||