برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 24, Issue 1, October 2021, Page 213-230 PDF (546.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.322166 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د. أسماء عبد الصبور محمد | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنيا. أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة السلطان قابوس. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: مع بدايات القرن الواحد والعشرين والتقدم التكنولوجي المتطور انعكس ذلك التطور الهائل على منظومة التعليم حيث أصبحت العملية التعليمية لا تعتمد على المعلم في نقل المعرفة للطلاب، بل تنوعت أساليب وتقنيات ما يسمى بالتعلم الإلكتروني E-Learning، والذي يعد أحد أهم إنجازات التكنولوجية التعليمية، وقد برزت أشكال مختلفة من التعليم الالكتروني، تتناسب مع حاجات المتعلمين. ونظرا لتأثر العالم بجائحة كورونا (كوفيد -19) والذى بسببه أدى إلى تغيير أساليب التعليم والتعلم في المؤسسات التعليمية وخاصة الجامعية، والتي تحولت الدراسة من الأسلوب المباشر (الحضور الصفي) الى بعض الأحيان أسلوب غير مباشر (الكترونيا كليا)، أو أسلوب المدمج والذى يعتمد على الجميع بين الاسلوبين المباشر وغير المباشر، وقد أدركت الباحثة بأهمية اقتراح أسلوب لتدريس آلة البيانو بطريقة تكنولوجية حديثة تتيح للطلاب تعلم العزف على الآلة ، وذلك للتغلب على مشكلة الحضور المباشر للجامعة، لذا رأت الباحثة إنه من خلال هذا البرنامج المقترح المستخدم للتعليم المدمج يمكن تدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية (آلة البيانو).، مما دعا الباحثة الى أهمية التعرف على المفاهيم والخصائص المرتبطة بإستراتيجية التعلم المدمج، والتعرف على البرنامج المقترح في تدريس المهارات العملية للتربية الموسيقية (آلة البيانو) باستراتيجية التعلم المدمج، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم النتائج المقترحة التي توصلت لها الدراسة والتي منها سهولة الحصول على التغذية الراجعة لدى الطلاب في أي وقت للتعرف مستواهم الفعلي،إدارة الطلاب الجيدة في المهارات العملية للمادة ارتفاع نسبة التحصيل لدى الطلاب في أداء المهارات العملية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التعلم المدمج; المهارات العملية; التربية الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 93 |
||||