برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل فى القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 13, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 410-436 PDF (579.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32246 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غريب نور الدين* | ||||
کلية التربية بجامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة : إلى تأثير برنامج متعدد المداخل فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. وتکونت عينة الدراسة من 80 طالباً وطالبة من طلاب مدرسة المعتمدية الثانوية المشترکة التابعة لإدارة غرب المحلة الکبرى وقد تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين 40 طالباً وطالبة مجموعة تجريبية و 40 طالباً وطالبة مجموعة ضابطة وقد تم تقييمهم فى العام الدراسى (2014 - 2015). وتوصلت نتائج الدراسة إلى : نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى مهارات التفکير الناقد بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الاختيار التحصيلى بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
التعلم المنظم ذاتيا; التفکير الناقد; التحصيل في القراءة | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 195 |
||||