التقييم السيكومترى لمقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى فرط النشاط ونقص الانتباه باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, October 2023, Page 1-28 PDF (620.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.322538 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السعيد عبد الخالق عبد المعطي | ||||
المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التقييم السيكومترى لمقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى فرط النشاط ونقص الانتباه باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من مدينة نصر، وبلغ حجمها (210) مشاركا ، حيث تم استبعاد الاستمارات التي لم تكتمل بشكل صحيح من المشاركة في الدراسة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأنه يناسب موضوع الدراسة الحالية لجمع وتحليل البيانات؛ حيث تم استخدام مقياس الوظائف التنفيذية للطفولة، وقد أشارت النتائج الى أن قيمة الجذر الكامن للعامل الأول هي الأكبر، وتصل إلى 15.212، وتشكل 24.146٪ من التباين المفسر الإجمالي. وهذا يعني أن العامل الرئيس الذي يفسر العلاقة بين المفردات المختلفة في المقياس هو العامل الأول. مما يشير الى أن العامل الأول هو الأكثر تأثيراً في تفسير العلاقة بين العناصر، وهو ما يعكس تفسيرا أحادية البعد للمقياس. كما أشارت النتائج الى أن توافر أحادية البعد لمفردات الاختبار يمكن أن يعد مؤشرا قويا لتوافر الاستقلال الموضعي لهذه المفردات، أي أنها تقيس جانبا واحدا من الظاهرة المراد قياسها ولا تتداخل مع جوانب أخرى. وقد تم تدريج مفردات المقياس في الصعوبة ، وهي متساوية تقريبًا في التمييز ، وبالتالي يتم تحقق افتراض مقياس التدريج ، والذي ينص على أن الصعوبة هي المؤثرة ، لذلك كلما زادت صعوبة المفردة ، قل احتمال إجابة الفرد علىها بشكل صحيح ، وأن معامل التمييز هو نفسه لجميع المفردات. وقد تم تقدير موقع مفردات المقياس بين -0.34 و -0.49. حيث كانت قيم المطابقة الداخلية والخارجية MnSq للمفردات في نطاق 0.6-1.1. تحتوي جميع مفردات المقياس على معامل ارتباط أكبر من 0.6 ، مما يشير إلى أن جميع المفردات تعمل في نفس الاتجاه للتنبؤ بالسمة الكامنة. بالإضافة إلى ذلك كانت الأخطاء المعيارية (SE) كلها 0.06 ، وكانت الإحصائيات ثابتة مع مطابقة النموذج. | ||||
Keywords | ||||
الوظائف التنفيذية; الأطفال ذوو فرط النشاط ونقص الانتباه; نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
References | ||||
أبو جراد ، حمدي يونس (2016). تطوير قائمة أكسفورد للسعادة: دراسة سيكو مترية في نظرية الاستجابة للمفردة. المجلة التربوية، 30 (118)، 109 – 140
الوليلي ، إسماعيل ( 2002). دراسة سيكومترية مقـارنة لبعض نماذج الاستجابة للمفردة فى انتقاء مفردات الاختبارات مرجعية المحك. أطروحة دكتوراه، جامعة الأزهر، كلية التربية.
خلف ، مصطفى علي (2019). استخدام نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية في بناء مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 34 (1)، 1-47
دبوس ، محمد (2016). استخدام نظرية الاستجابة للفقرة في بناء فقرات اختبار محكي المرجع في الرياضيات بفقرات ثنائية التدريج ومتعددة التدريج وفق النموذج اللوجستي ثنائي المعلم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 30(7) ، 1453 – 1480
سعيد ، محمد حاتم (2018). فاعلية استخدام نموذج سلم التقدير في تحليل فقرات مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلبة جامعة تعز. مجلة العلوم التربوية والدارسات الإنسانية، ع (4)، 62-92.
عامر ، عبد الناصر السيد ، عواض، نادية عبده ،فتح الله ،محمد محمد ،جاسم ، خالد جمال ، عيسى، مراد على ، موسى محمود علي ، 2021) ( 2021) الخصائص السيكومترية لمقياس نوبات الهلع من جائحة كورونا (19-COVlD ) في المجتمع العربي، الجمعية العراقية للدراسات التربوية و النفسية 30: 1-26
علام ، صلاح الدين (2005). نماذج الاستجابة للمفردات الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. (ط1). القاهرة، دار الفكر العربي.
علام ، صلاح الدين (2011). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. ط 5، القاهرة: دار الفكر العربي. | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 198 |
||||