الوعي الذاتي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 87.01, October 2023 PDF (1.16 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.322714 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أيمن محمد محمد البسطي1; السيد محمد عبد المجيد2; عبد الناصر أنيس عبد الوهاب3 | ||||
1باحث دكتوراه بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية | ||||
2استاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربيةً جامعة دمياط (سابقاً) | ||||
3استاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية جامعة دمياط (سابقاً) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي الذاتي لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيا، وكذلك الكشف عن دلالة العلاقة الارتباطية بين الوعي الذاتي والمسئولية الاجتماعية لديهم. وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً. وكانت أدوات الدراسة هي مقياس الوعي الذاتي، ومقياس المسئولية الاجتماعية. وتوصلت الدراسة إلى انخفاض مستوى الوعي الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيا، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض ابعاد الوعي الذاتي (تقييم الذات، الوعي الوجداني، الدرجة الكلية) من ناحية والدرجة الكلية للمسئولية الاجتماعية من ناحية آخرى لتلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيا. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الذاتي; المسئولية الاجتماعية; المتأخرين دراسيًا; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 136 |
||||