فاعلية برنامج تعليمي في اللغة العربية مستند إلى التعلم القائم على التحدي في تنمية مهارات التذوق الأدبي والعزم الأكاديمي لدى الطلبة منخفضي التحصيل الدراسي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2023, Page 234-322 PDF (3.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.221607.1312 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى مصطفى السعيد السعيد جبريل | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج تعليمي في اللغة العربية مستند إلى التعلم القائم على التحدي في تنمية مهارات التذوق الأدبي والعزم الأكاديمي لدى طالبات الصف السابع منخفضي التحصيل الدراسي بسلطنة عمان، وقد توصل البحث لعدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج التعليمي في اللغة العربية المستند إلى التعلم القائم على التحدي فعّال في تنمية مهارات التذوق الأدبي ككل وفي كل مهارة من مهاراته لدى طالبات المجموعة التجريبية بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس العزم الأكاديمي ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس العزم الأكاديمي ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج التعليمي في اللغة العربية المستند إلى التعلم القائم على التحدي فعّال في تنمية العزم الأكاديمي ككل وفي كل بعد من أبعاده لدى طالبات المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم القائم على التحدي; مهارات التذوق الأدبي; العزم الأكاديمي; الطلبة منخفضو التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 103 |
||||