أثر السلوک القيادي لمديري المدارس على أداء المعلمين من وجهة نظر المعلمين في مدارس تربية لواء الأغوار الجنوبية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 22, June 2017, Page 97-119 PDF (571.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2017.32295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسين خليل الدغيمات* | ||||
تربية الأغوار الجنوبية | ||||
Abstract | ||||
تهدفُ هذه الدراسة إلى التعرف على السلوک القيادي لمدراء المدارس ومدى تأثيره على أداء المعلم ومدى اتفاق واختلاف وجهات نظر المعلمين نحو هذا السلوک. ولتحقيقِ ذلک؛ تم في البداية تصميم استبانة مکونة من أربع وثلاثون فقرة لکل منها وزن مدرج وفق سلم ليکرت الرباعي لتقدير درجة ممارسة السلوک القيادي, واشتملت هذه الدراسة على متغيرات مستقلة وهي الجنس والمؤهل العلمي والخبرة بالإضافة إلى المتغير التابع وهو السلوک القيادي وتأثيره على المعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم, وتم الرجوع إلى بعض المراجع للحصول على أدبيات هذا الموضوع, ومن ثم المعالجة الإحصائية حيثُ تم استخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية وهي التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي. ويتضح من تحليل فقرات الاستبانة أن هنالک تقصير في تفويض الصلاحيات وفي مشارکة العاملين في اتخاذ القرارات لذلک تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي تساعد على تنمية القيادات التعليمية لمدراء المدارس وتغيير السلوک القيادي لهم لمواجهة احتياجات المعلمين في الوقت الحاضر. | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 261 |
||||