فاعلية إستخدام الخرائط البارزة في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي المعاقين بصريًا | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2023, Page 373-404 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.152352.1233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شريهان محمد صديق عبدالحميد نعمه 1; عباس راغب أحمد علام2; محمد محمد حال3 | ||||
1کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى: تعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلکتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الخريطة والتعلم الذاتي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالمرحلة الابتدائية وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وهى : ( مهارات معرفة مکونات الخريطة – مهارات تحديد الاتجاهات على الخريطة ) وتم إعداد دليل المعلم لوحدتي الوحدة الأولى( الطبيعة في بلدي) والوحدة الثانیة: السکان فى بلدي وفق برنامج ألکتروني ناطق لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًا واختبار لقياس بعض مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًا ، وتکونت عينة البحث من (25) تلميذ وتلميذة من مدارس النور للمکفوفين في محافظات بورسعيد ودمياط والسويس والإسماعيلية وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي عليهم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2022، وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام البرنامج الإلکتروني الناطق لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًا . | ||||
Keywords | ||||
مهارات; الخريطة; البارزة | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 73 |
||||