تطوير برامج التأهيل المهني للمعاقين سمعياً بمصر على ضوء خبرات بعض الدول (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 17, Issue 17, January 2015, Page 129-172 PDF (570.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32311 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود أبو النور عبدالرسول أبو النور عبدالرسول* ; نهله محمد علي حماد* | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة کيفية تطوير برامج التأهيل المهني للمعاقين سمعياً بمصر على ضوء خبرات بعض الدول " دراســة مقارنـة " ووضع تـوصيات ومقتـرحـات إجرائيـة لتـطويـر هذه البرامـج ، ولتحقيـق ذلـک استخــدم البحـث المنهـج المقارن. وکان من أهم التوصيات والمقترحات الآتي : 1- ينبغي إعادة النظر في فلسفة التأهيل المهني للمعاقين سمعياً ( صُم – ضعاف السمع ) . 2- بالنسبة لأهـــداف بــرامج التأهيــل المهني للمعاقــين سمعيـاً ينبغـي أن تهــدف البرامـج إلى الوصــول بالمعاقين سمعياً إلى أعلى درجات الکفاءة المهنية. 3- سن التشريعات والقوانين التي تضمن للمعاقين سمعياً حقوقهم في التعليم والتوظيف ومتابعة تنفيذها . 4- الاهتمام بتوفير غرف المصادر بالمدارس الإعدادية المهنية والثانوية المهنية للمعاقين سمعياً . 5- إنشاء جامعة مهنية للمعاقين سمعياً لمن يرغب في مواصلة تعليمه الجامعي . 6- رسم خريطة مهنية فردية لکل طالب حسب مستواه المهني وقدراته وميوله . 7- استحداث عدد من المجالات والتخصصات التي يمکن للطالب الاختيار من بينها يتوافــر فيها : (الارتباط بسوق العمل المعاصر ، مناسبتها لميول وقدرات المعاق سمعياً). توفير خدمة مترجمي لغة الإشارة حتى يستطيع الطلاب الاتصال بالمجتمع الصناعي خارج المدارس . | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 3,314 |
||||