نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإتقان والمرونة المعرفية وتحمل الغموض الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 114, Issue 114, October 2023, Page 33-121 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.323436 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامد سامي حامد غريب | ||||
قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية جامعة الأزهر- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أفضل نموذج سببي للعلاقات والتأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة بين أبعاد متغيرات: (دافعية الإتقان، المرونة المعرفية، تحمل الغموض الأكاديمي) لدى عينة قوامها (400) طالباً وطالبة من طلاب الفرقتين الثانية والثالثة في جميع التخصصات بكليتي التربية والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف محافظة الدقهلية، وطبقت على العينة مقاييس المتغيرات، واستخدم في المعالجات الإحصائية أسلوب تحليل المسار، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وأظهرت النتائج أن النموذج السببي الأول هو الأفضل للعلاقات والتأثيرات المباشرة بين أبعاد متغيرات الدراسة، وأظهرت نتائجه وجود تأثير سببي مباشر موجب من التمتع بالمهام والمرونة الإدراكية في التكليفات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من فعالية الذات والمرونة الإدراكية في المقررات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من التمتع بالمهام والمرونة الإدراكية وفعالية الذات في الامتحانات، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من المثابرة واستيعاب المهام في الامتحانات. هدفت الدراسة إلى التعرف على أفضل نموذج سببي للعلاقات والتأثيرات السببية المباشرة وغير المباشرة بين أبعاد متغيرات: (دافعية الإتقان، المرونة المعرفية، تحمل الغموض الأكاديمي) لدى عينة قوامها (400) طالباً وطالبة من طلاب الفرقتين الثانية والثالثة في جميع التخصصات بكليتي التربية والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف محافظة الدقهلية، وطبقت على العينة مقاييس المتغيرات، واستخدم في المعالجات الإحصائية أسلوب تحليل المسار، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وأظهرت النتائج أن النموذج السببي الأول هو الأفضل للعلاقات والتأثيرات المباشرة بين أبعاد متغيرات الدراسة، وأظهرت نتائجه وجود تأثير سببي مباشر موجب من التمتع بالمهام والمرونة الإدراكية في التكليفات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من فعالية الذات والمرونة الإدراكية في المقررات الدراسية، ووجود تأثير سببي مباشر موجب من التمتع بالمهام والمرونة الإدراكية وفعالية الذات في الامتحانات، ووجود تأثير سببي مباشر سالب من المثابرة واستيعاب المهام في الامتحانات. | ||||
Keywords | ||||
دافعية الإتقان; المرونة المعرفية; تحمل الغموض الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 230 |
||||