استراتيجية مقترحة باستخدام مهارات سكامبر (SCAMPER) لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 7, Volume 34, Issue 135, July 2023, Page 287-316 PDF (854.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.323480 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد صديق عبد الرحمن | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي دراسة فاعلية استراتيجية سكامير في تعليم الرياضيات لتنمية التفكير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعتين من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإحدي مدارس إدارة قليوب التعيلمية بمحافظة القليوبية، إحداهما تجريبية وعددها (37) تلميذ والاخري ضابطة وعددها(40) تلميذ من مدرستين مختلفتين لضمان الفصل بين المجموعتين، واقتصرت أداة الدراسة على اختبار تفكير ابداعي في الرياضيات وتوصلت الدراسة الي النتائج الأتية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابداعى لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤05) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي ودرجاتهم فى التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي. وبالتالي فقد ثبتت فاعلية استراتيجية سكامبر في التفكير الإبداعي بمهاراته (الطلاقة، والأصالة، والمرونة والحساسية للمشكلات) لدي العينة التجريبة للدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية سكامبر; التفكير الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 143 |
||||