أثر برنامج تدريبي قائم علي أحكام التجويد في خفض بعض اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 11, October 2023, Page 468-511 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.324184 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة شديد عبدالعظيم جمعة* 1; أحمد فكري أحمد بهنساوي2; أبو بكر عبد الرحيم البرعي3 | ||||
1باحثة في قسم اضطرابات اللغة والتخاطب كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3مدرس اضطرابات اللغة والتخاطبكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصةجامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي اثر فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات تجويد القران الكريم وخفض اضطرابات النطق لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ومعرفة الفروق في مستوي النطق لدي عينة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي ومعرفة الفروق الدالة إحصائيا في مستوي تخفيف اضطراب النطق بين تلاميذ المجموعة التجريبية و تلاميذ المجموعة الضابطة وتمثلت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال المرحلة الابتدائية تتراوح اعمارهم ما بين (7-9) سنوات ، واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي وتم استخدام مقياس اضطراب النطق والبرنامج التدريبي كأدوات للدراسة وقد أشارت نتائج الدراسة إلي وجود فاعلية للبرنامج التدريبي في خفض اضطراب النطق لدي عينة الدراسة والي وجود فروق في مستوي خفض اضطراب النطق لدي عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح بعد البرنامج . | ||||
Keywords | ||||
برنامج; أحكام التجويد; اضطراب النطق; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 671 |
||||