التفکير الإيجابى وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية "دراسة ارتباطية تنبؤية" | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 26, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 774-799 PDF (860.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32467 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء بدر* | ||||
بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة التفکير الإيجابى بدافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية فى ضوء متغيرين : " النوع (ذکر / أنثى ) , الصف الدراسى (الأول / الثالث) . وتکونت العينة النهائية للدراسة من (185) طالباً وطالبة (100 طالبة , 85 طالباً) من طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية بمدارس محافظة بورسعيد . واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس التفکير الإيجابى (إعداد عبد الستار إبراهيم2008). مقياس دافعية الإنجاز (من إعداد الباحثة) . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجات أفراد العينة فى أبعاد مقياس التفکير الإيجابى (التوقعات الإيجابية والتفاؤل – الضبط الانفعالي والتحکم في العمليات العقلية العليا – حب التعلم والتفتح المعرفى الصحي – الشعور العام بالرضا) ودرجاتهم فى أبعاد مقياس دافعية الإنجاز(السعى نحو التفوق والنجاح - التخطيط للمستقبل - الثقة بالنفس - الشعور بالمسئولية). 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الضبط الانفعالي والتحکم في العمليات العقلية العليا لصالح الذکور ، وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى حب التعلم والتفتح المعرفى الصحي لصالح الذکور ، وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الدرجة الکلية للتفکير الإيجابى لصالح الذکور ، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى التوقعات الإيجابية والتفاؤل ، والشعور العام بالرضا. 3- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول وطلاب الصف الثالث فى جميع أبعاد التفکير الإيجابى والدرجة الکلية. 4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى التخطيط للمستقبل لصالح الذکور ، کما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الثقة بالنفس لصالح الذکور ، کما وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات الذکور والإناث فى الدرجة الکلية لدافعية الإنجاز لصالح الذکور ، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات االذکور والإناث فى السعى نحو التفوق والنجاح ، الشعور بالمسئولية. 5- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الصف الأول وطلاب الصف الثالث فى جميع أبعاد دافعية الإنجاز والدرجة الکلية. 6- إمکانية التنبؤ بدرجات الطلاب فى مقياس دافعية الإنجاز من درجاتهم فى مقياس التفکير الإيجابى من خلال المعادلة الأتية: دافعية الإنجاز= 107 + 0.72 X التفکير الإيجابى | ||||
Keywords | ||||
التفکير الايجابي; دافعية الانجاز; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 317 |
||||